الجمعة، 4 أكتوبر 2013

وسائل التواصل الاجتماعي ....؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إذا أردنا التحدث عن مزايا مواقع التواصل الإجتماعي فلا يمكننا أن ننكر أن ما جنيناه منها لم يكن أحد يتخيله، فقد ألغت هذه المواقع جميع الحواجز الإنسانية والجغرافية والعمرية والزمنية وجعلت الناس تتواصل مع بعضها البعض في شتى أنحاء العالم بحرية وتستفيد من آراء وأفكار بعضها بشكل كبير، ولكن بنفس الوقت تحولت هذه المواقع إلى حلبة صراع كالعادة خصوصا في المجتمعات العربية لأنها غير معتادة على تقبل الرأي الآخر والنقاش بحرية وعلى ثقافة الديمقراطية والإختلاف، فقد اعتدنا على قمع من يخالفنا الرأي،  في هذه المواقع بات يظهر مع الأسف الشديد النفس الطائفي والمذهبي بشكل كبير، وتظهر أنماط من البشر تعتقد أنها على حق دائما والبقية على خطأ.
ولكن مع ذلك أعتقد أنه رغم الوجه السلبي لما يجري على ساحات التويتر إلا أنه بمثابة مرحلة تدريب لنا كي نعتاد على النقاش الحر والمفتوح من غير ضوابط، وتدريجيا سوف تستوعب الناس هذه الممارسة الحرة لتعي أهمية الحوار الديمقراطي وتقبل الرأي والرأي الآخر، بمعنى آخر إنها نوع من «البروفة» التي تنقلنا إلى مرحلة النضج الديمقراطي.

مميزات وخصائص وسائل التواصل الاجتماعي
حقيقة أصبحت الشبكات الاجتماعية تطغى على ما كان يعرف في علم الاجتماع بـ ( المكان الثالث ) أي المكان الذي يلجأ إليه الإنسان بعد مكانه الأول (البيت) ومكانه الثاني (العمل أو المدرسة) .. لقد أصبح واضحاً أن المكان الثالث أصبح مكاناً إليكترونياً بامتياز ..
من تجربتي الشخصية أعتبر أن تويترمن أفضل الشبكات الاجتماعية ومن خلال يتم ابداء ارائهم بكل حرية. مفيدة من حيث احدث الاخبار والاعمال فى كل المجالات لانه يأتي بالجديد والمختصر ولا يركز كثيرا على التعارف بين اعضاءه.

كيف تدعم وسائل التواصل الاجتماعي العملية الديمقراطية..؟
حق المواطن في النفاذ والوصول الى وسائل الاعلام واستخدامها طبقا للاحتياجات التي يحددونها وان سبب وجود وسائل الاعلام في الاساس هو خدمة جمهورها وان تنظيم وسائل الاعلام ومحتواها لا يجب ان يكون خاضعا للسيطرة المركزية القوية وان وسائل الاعلام التى تتسم بالتفاعل والمشاركة بتعاظم دورها في المجتمع الديمقراطي من الوسائل التى تنساب مضمونها في اتجاه واحد.


 المصدر
http://www.kuwaitmag.com/index.jsp?inc=5&id=12051&pid=3701&version=246

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق