السبت، 7 ديسمبر 2013

مطاعم عالمية تستخدم الروبوتات ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

راح اتكلم عن موضوع قريت عنه  انه المطاعم تستخدم الربورت لخدمة الزبائن  من ناحيتي احس شي جديد مو موجود بالكويت
اتوقع لو يسوونها المطاعم راح يصير اقبال كبير عليه لان شعب هبة ويجربون كل ماهو جديد .

جميعنا نسمع عن التقنيات المتطورة والحديثة وكثيراً ما نسمع عن الروبوتات ، لكن هل الروبوت سوف يساعد الانسان ؟ ام سيكون البديل في جميع الاعمال التي يقوم بها ؟
بدأ الروبوت في اعمال المنزل الخفيفة والمطاعم .. لكن قبل ان يكمل رحلته في التطور يجب ان نعلم القوانين الثلاثة التي وضعهـا الأديب العظيم اسحـاق أسيموف في احد روايات الخيال العلمي حول عالم الروبوتات :
  • لا يجوز لانسـان آلي إيذاء بشري او السكوت عما قد يسبب أذى له.
  • يجب على الروبوت طاعة اوامر البشر الا اذا تعارضت مع القانون الأول.
  • يجب على الروبوت المحافظة على وجوده طالما لا يتعارض ذلك مع القانونين الأول والثاني.
بعد ان علمنا القوانين الثلاثة دعونا نرى اشهر خمس مطاعم الية منتشرة فى العالم ، استغنت عن موظفيها ( البشــر ) وفضلت الاجهــزة الآلية للخدمــة بدلاً منهم ..
*****************

روبوت صانع المعكرونة

 
 
قام صاحب مطعم صيني  Cui Runguan بتطوير جيش من الروبوتات التي تصنع المعكرونة، وهي تقوم بتقطيع المعكرونة ووضعها في الماء المغلي , وقام ببيع حوالي 3000 روبوت منها ..
يعتقد cui  ان هذا الروبوت سوف يكون له مستقبل باهر بسبب ارتفاع اجر العمال وهو ما يعادل 6400 دولار سنوياً .. اما تكلفة الروبوت حوالي 2000 دولار فقط..
 
 
هي أحد المطاعم الشهيرة الموجودة في الصين ، يحوي المطعم على 18 روبوت , يمكن للروبوتات تقديم الطلبات للزبائن و الطهي وتقوم بالغناء ايضاً لترفيه الزبائن .. والجميل بالامر انه عند دخولك المطعم سوف يستقبلك روبوت ويلقي التحية .
كل روبوت يعمل لمدة 5 ساعات , ويتم شحنه لمدة ساعتين قبل ان يبدأ من جديد
 
 
وايضا مطعم ياباني يستخدم الروبوتات ...
 
مطعم هاجيمي  Hajime
 
هو مطعم ياباني في تايلاند ،  يوجد فيه روبوتات ترتدي أزياء الساموراي ، وتقوم بتقديم المأكولات والمشروبات للزبائن وتنظيف الطاولات مع عروض راقصة لترفيه الزبائن .
في كل طاولة يوجد شاشة لمس يقوم الزبون بأختيار ما يرغب من القائمة ، ومن ثم يظهر له على الشاشة الوقت المتبقي ليأتي الروبوت عبر مسارات مخصصة الى الطاولة ومعه الطلبات .
 
 
 
جميل ان نرى الروبوت في حياتنا وهو يقوم بمساعدتنا .. المطاعم ما فيها كل هالتعب عشان نستخدم الربورت انما اسلوووب لحذب الزبائن فقط لا غيييير .....
 
 
 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق